الاستفسار: ما مدى جواز تكليف الموظف المشمول بنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية للقيام بعمل وظيفة عسكرية شاغرة؟
الــرأي: بما أن موظفي السلكين العسكري والمدني لكل منهما نظامه الخاص ومن هذا المنطلق لا يجوز تكليف الموظف المدني بالقيام بأعمال وظيفة عسكرية.


 

الاستفسار: ما هو تعريف المهمة المؤقتة التي يجوز تكليف الموظف للقيام بها وفقاً للمادة (4) من لائحة التكليف؟
الــرأي: يمكن تعريف المهمة المؤقتة بأنها كل عمل تدعو الحاجة إلى القيام به سواءً من قبل جهة حكومية واحدة أو أكثر مما يدخل في اختصاص وحداتها التنظيمية ولا يتصف بالديمومة وقد حددت لائحة التكليف حدها الأقصى بمدة سنة.

 

الاستفسار: ما هو الأسلوب المناسب لتذييل الخطابات عندما يكلف موظف للقيام بعمل أحد المسؤولين فترة غيابه في إجازة أو مهمة رسمية أوغيرها؟
الــرأي: الأسلوب المناسب لتذييل الخطابات عند التكليف أن يكتب اسم الوظيفة الرسمية مع عبارة بالنيابة إضافة لاسم الشخص المكلف وتوقيعه. وذلك وفقاً للأمر السامي الكريم رقم 1474 وتاريخ 24/1/1390هـ .

 

الاستفسار: ما مدى إمكانية تكليف العامل على بند الأجور بأعمال وظيفة أخرى سواء كان ذلك بالوزارة التي يعمل بها أو غيرها؟
الــرأي: لم تتضمن النصوص النظامية المنظمة للتكليف بنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية ولائحة المعينين على بند الأجور ما يجيز تكليف العامل بأعمال وظيفة أخرى سواء كان ذلك في جهة عمله أو غيرها. وبالتالي عدم جواز تكليفه بذلك حتى ولو كان مؤهلاً لها.

 

الاستفسار: ما هو المقصود من عبارة (أو أن تتوفر لديه شروط شغلها) الواردة في عجز الفقرة (ج) من المادة (1) من لائحة التكليف؟ 
الــرأي: من تتوفر لديه شروط شغل الوظيفة المراد تكليفه للقيام بعملها يغني عن اشتراط وجود تقارب بين مرتبة الموظف ومرتبة الوظيفة المكلف بها في حدود مرتبتين وكذلك وجود تجانس بين العمل الأصلي للمكلف وأعمال الوظيفة المكلف بها.
 
سؤال : موظف كفت يده عن العمل وانتهت فترة كف اليد بالعقوبة بغير الفصل فهل يمكن احتساب فترة كف اليد لغرض المسابقة ؟
جواب :ما دام أن كف اليد قد انتهى بغير الفصل فان المذكور يعتبر شاغلا للوظيفة وبالتالي فأنه يمكن أن تحتسب الفترة التي كفت يده خلالها خدمة لغرض المسابقة 
---------------------------------------------------------------
سؤال : كيف يعامل من لا يحملون حفائظ نفوس وعندهم القدرة الكافية على العمل على بند الأجور؟ 
جواب :اذا كان المتقدم للعمل لايحمل حفيظة نفوس لكونه لم يبلغ السن النظامية لحصوله على حفيظة النفوس فانه يمكن الأخذ في هذه الحالة بالوثيقة الرسمية التى تثبت هوينه كشهادة الميلاد او حفيظة نقوس والد الشخص إذا كان مضافاً فيها مع مراعاة ما يتطلبه نظام العمل من سن لبعض الأعمال . 
--------------------------------------------------------------------
سؤال : موظف ملتحق بدورة تدريبية بمعهد الإدارة العامة ونجح في المسابقة هل تعتبر ترقيته على الوظيفة الجديدة من تاريخ صدور القرار أو من تاريخ المباشرة بعد انتهاء الدورة ؟ 
جواب : لقد نصت الفقرة (ج) من المادة (10/3) من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية على ان الموظف المتدرب تكون ترقيته نافذة من تاريخ صدور القرار بها شريطة مباشرته لعمل الوظيفة المرقى إليها بعد انتهاء تدريبه . 
------------------------------------------------------------------------
سؤال : ما مدى جواز تعين العسكري المستقيل من الخدمة العسكرية في وظيفة مدنية قبل مضي 6 اشهر على استقالته ؟ 
جواب :العسكري المستقيل من الخدمة العسكرية لا يلزم بقضاء المدة المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية والتحاقه بوظيفة مدنية مرهون بالتأكد من أن طي قيده تم بشكل نظامي وإلا يكون ذلك العسكري هاربا من الخدمة العسكرية أو أن يكون بقرار طي قيده ما يمنع من التحاقه بالوظائف المدنية . 
------------------------------------------------------------------------
سؤال : الموظف المعين على وظيفة دارس في معهد الإدارة العامة لمدة سنتين على المرتبة الرابعة هل تشمله سنة التجربة بعد تعيينه بعد النجاح من الدورة أم يكتفي بفترة التدريب ؟ 
جواب :الموظف في مثل هذه الحالة تشمله سنة التجربة لان السنتين اللتين أمضاهما في المعهد قضيتا في الدراسة ولو كان الدارس مثبتا خلالهما على مرتبة ولم يقم خلالها الدارس بعمل يتضح من خلال ممارسته ما يمكن الحكم به على أدائه وسلوكه وذلك ما هدفت إليه المدة المقررة للتجربة . 
------------------------------------------------------------------------
سؤال : الموظف المحال على التقاعد المبكر إذا رغب العودة للعمل هل يخضع لفترة حظر أم لا ؟ 
جواب :الإحالة على التقاعد من أسباب إنهاء الخدمة وهي تختلف عن الأسباب الأخرى كالاستقالة والانقطاع عن العمل والمحال إلى التقاعد المبكر إذا رغب العودة لا يخضع لفترة حظر لعدم ورود النص على ذلك ويبقى على الأصل الذي هو عدم الحظر .
--------------------------------------------------------------------
سؤال : ما هي إمكانية طلب الموظف تمكينه من مزاولة عمل الوظيفة المعين عليها ؟ 
جواب :الوظائف تحدث في الميزانية لحاجة الجهة تكون وفقا لمتطلبات العمل الفعلية ولذلك فانه يجب على كل موظف مزاولة عمل الوظيفة المعين عليها إذ إن ذلك يعتبر مطلبا نظاميا ومن حق الموظف المطالبة بتمكينه من عمله المعين عليه ما لم يحل دون ذلك مانع نظامي . 
----------------------------------------------------------------------------------
سؤال : موظف فصل بسبب قضية رشوة هل يمكن إعادته للخدمة ولو بالتعاقـد؟ 
جواب :نصت المادة (13) من نظام مكافحة الرشوة على فصل الموظف المدان في أي قضية من قضايا الرشوة وعدم عودته إلا بعد خمس سنوات من تاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة الأصلية وبعد موافقة مجلس الوزراء وحسب المادة ( 14 ) من هذا النظام وهذا حكم عام وعليه لا يجوز إلا بعد خمس سنوات وبعد موافقة مجلس الوزراء وهذا حكم عام وعليه لا يجوز استخدام مثل هذا الشخص إلا بعد خمس سنوات وموافقة مجلس الوزراء سواء كان على وظيفة ثابتة أو مؤقتة . 
-------------------------------------------------------------------------
سؤال : الموظف المستقيل أو المفصول غيابيا من أحد الأجهزة الحكومية التي تطبق نظام الخدمة المدنية هل هو مطالب بقضاء فترة قبل التحاقه بإحدى المؤسسات أو الشركات التي تطبق نظام التأمينات الاجتماعية ؟ 
جواب :أن الموظف المستقيل أو المفصول من إحدى الوظائف المشمولة بنظام الخدمة المدنية لا يطالب بفترة يقضيها قبل التحاقه بإحدى الوظائف المشمولة بنظام العمل والعمال أو نظام التأمينات الاجتماعية . 
--------------------------------------------------------------------------------
سؤال : هل في الإمكان اعتبار التعيين بأثر رجعي من تاريخ تكليف الشخص بأعمال الوظيفة ؟ 

جواب : لا يجوز ذلك حيث تقضي المادة (7/5) من اللوائح التنفيذية بأنه لا يجوز مباشرة الشخص لعمل الوظيفة قبل صدور قرار تعيينه ، وتطبيقا لذلك فانه لا يجوز تعميد الشخص بالقيام بأعمال الوظيفة قبل صدور قرار التعيين ، كما أن قرار التعيين لا يسري بأثر رجعي علما بان التكليف وارد و له شروطه الخاصة ولكن مدته لا تدخل ضمن مدة شغل الوظيفة كما لو كان مثبتا عليها.
 
سؤال : هل يتطلب لترقية المستخدم من مرتبة إلى مرتبة أعلى مضي أربع سنوات في المرتبة التي يشغلها المستخدم ؟ 
جواب :لا يشترط لترقية المستخدم من مرتبة إلى مرتبة مضي أربع سنوات في المرتبة التي يشغلها وانما يجب أن تتوفر في المستخدم عند الترقية المؤهلات للوظيفة المراد الترقية أليها وفقا لأحكام المؤهلات ، كما نصت على ذلك المادة ( 6 ) من لائحة المستخدمين . 
----------------------------------------------------------------
سؤال : ما مدى جواز ترقية الموظف المعار ؟ 
جواب : من شروط الترقية أن يباشر المرقى عمل الوظيفة المرقى إليها ، وعلى ذلك فانه لا يوجد ما يمنع من ترقية الموظف المعار ولكن تنقطع الإعارة بهذه الترقية ، كما نصت على ذلك المادة (29/5) . 
----------------------------------------------------------------------
سؤال : هل يجوز تنازل الموظف عن الترقية التي حصل عليها سواء عن طريق المفاضلة أو المسابقة وإذا كان الجواب بالإيجاب فما الذي يترتب على ذلك؟ 
جواب : الأصل انه لا يجوز للموظف التنازل عن الترقية التي حصل عليها عن طريق المفاضلة أو المسابقة بعد مباشرته العمل لان التنازل ليس حقا للموظف ولكن يجوز للإدارة أن تطرق التنازل في حالة تصحيح وضع نظامي أو وظيفي أو متى رأت أن هناك ظروف اضطرارية للموظف استدعته للتنازل عن ترقيته وفي هذه الحالة وهي إقرار التنازل يترتب الآتي :
1 - يعاد إلى وظيفته السابقة ومرتبته السابقة براتبه الذي كان يتقاضاه عليها ويسوى راتبه بالعلاوة الدورية إذا كانت مستحقة وذلك إذا كان التنازل قد تم خلال سنة من تاريخ مباشرته العمل المرقى إليه ، أما إذا كان التنازل قد تم بعد مضي سنة على الترقية بالمفاضلة أو التعيين فانه يحتفظ براتبه الذي حصل عليه نتيجة الترقية للمرتبة الأعلى .
2 - لا يسترد منه ما صرف له من زيادة في الراتب نتيجة للترقية إلى المرتبة الأعلى حتى عودته إلى مرتبته السابقة ، لأنه قد أدى العمل المقابل له في تلك المرتبة ، ذلك لان الراتب هو الأجر المقرر نظاما لهذا العمل .
3 - يعود إلى وضعه السابق بالنسبة لأقدميته في المرتبة المتنازل إليها قبل التنازل ذلك أن هذه الأقدمية لا يمكن إهدارها لأنها حق اكتسبه الموظف من الناحية النظامية ، ولا يجوز حرمانه منها إلا بنص صريح .
4 - لا يمنع من عودة الموظف إلى مقر عمله السابق إذا كان في جهة أخرى استحقاقه لبدل الترحيل الذي صرف له إذا كان النقل نتيجة الترقية لان بدل الترحيل قد صرف بسبب نظامي نتيجة النقل الفعلي للموظف .
5 - لا يستحق الموظف بدل ترحيل إذا عاد إلى مقر عمله السابق إذا كان يترتب على التنازل عودته لجهة أخري لان النقل الأخير قد تم بناءا على رغبة الموظف . 
---------------------------------------------------------
سؤال : ما مدى إمكانية ترقية الموظف بعد مضي أربع سنوات في الوظيفة؟ 
جواب : الترقية ليست حقاً للموظف وإنما هي أمر جوازي للإدارة وهي التي يمكن لها النظر في ترقية الموظف إذا أمضى في مرتبته أربع سنوات بشرط توفر الشروط الأخرى الخاصة والمنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية ومن أهمها توفر الوظيفة المناسبة وشغورها وتوفر المؤهلات اللازمة لشغلها لدى المراد ترقيته . 
----------------------------------------------------------------------
سؤال : ما مدى جواز دخول الموظف المبتعث للدراسة المسابقات الوظيفية ؟ 
جواب :لا يجوز للموظف المبتعث للدراسة الدخول في المسابقات الوظيفية لان المسابقة تعني في حد ذاتها ترقية الموظف إلى مرتبة أعلى و النجاح في المسابقة يتطلب مباشرة الموظف لواجبات الوظيفة التي سابق عليه وهذا يؤدي إلى قطع الابتعاث مما يخالف قواعد الابتعاث . 
-------------------------------------------------------------------------------------------------
سؤال : كيف تتم ترقية المعين على بند الأجور من فئة إلى فئة أعلى ؟ 
جواب : نصت المادة السابعة من لائحة المعينين على بند الأجور على جواز ترقية المعين على بند الأجور إلى فئة تلي الفئة التي يشغلها بشرط أن يكون قد اكمل أربع سنوات على الأقل في الفئة التي يشغلها وتكون الترقية على أساس الأقدمية والكفاءة فان تساوي اثنان أو اكثر في الأقدمية قدم من لديه مستوى دراسي أعلى . 
------------------------------------------------------------------------------------
سؤال : هل يشترط للحسم من الراتب (15) يوما فاكثر الذي يمنع من الترقية أن يكون الحسم عن أيام متتالية ؟ 
جواب :ظاهر النص يوحي بان الحسم بالمدة المشار إليها جاء عقوبة لمخالفة جسيمة ولذلك يفهم منه اشتراط أن يكون الحسم لأيام متصلة ثم أن النص قضي بإمكان إعادة النظر في الترقية بعد سنة من الحسم فلو اخذ الحسم المتفرق لصعب تحديد السنة لذا فالحسم المانع للترقية هو الحسم المتصل لمدة (15) يوما فاكثر . 
الرجوع لقائمة الأخبار

  • الاحمدي 007

    احد يفيدني انا صاحبي رقمه الاساس بمحافظة الطائف واللي تبادل معه بتكليف يعمل بمحافظة جده لظروفهما العائليه والحين خلصت ظروف صاحبي اللي بجده ويبي يرجع الطائف .؟علما بان المراتب مختلفه صاحبي على 5 وبديله على 6 وكلهم تابعين لامارة مكه . وش الحل بطريقة انهاء التكليف الطريقه النظاميه والسريعه في ذلك ..؟ جزاكم الله خير احد يفيدنا يازملائي ....

    05:14 pm م 2016/08/02
قم بتسجيل الدخول حتى تستطيع إضافة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة بوابة الموظفين 2015